CoMceNTeR
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
تحليل السلوك التطبيقي و طريقة لوفاس Icon_flower
CoMceNTeR
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
تحليل السلوك التطبيقي و طريقة لوفاس Icon_flower
CoMceNTeR
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

CoMceNTeR

For All users
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تحليل السلوك التطبيقي و طريقة لوفاس 8vG42634 ** العضـــو (عصفورة امورة) الممـــــيز **
تحليل السلوك التطبيقي و طريقة لوفاس VJD42634 ** الموضـــوع (من أقوال "جبران خليل جبران" ) الممــــيز **
تحليل السلوك التطبيقي و طريقة لوفاس SqP42634 ** المشــــرف(اكليل الورد) الممـــيز **

 

 تحليل السلوك التطبيقي و طريقة لوفاس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اكليل الورد
عضو سوبر
عضو سوبر
اكليل الورد


الاوسمة : تحليل السلوك التطبيقي و طريقة لوفاس 3
الابراج : الدلو الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 1363
نقاط : 4436
مشكور : 560
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
الموقع : comcenter

تحليل السلوك التطبيقي و طريقة لوفاس Empty
مُساهمةموضوع: تحليل السلوك التطبيقي و طريقة لوفاس   تحليل السلوك التطبيقي و طريقة لوفاس Icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 12:39 pm

تحليل السلوك التطبيقي - ABA و طريقة لوفاس ( Lovaas )



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





ABA - طريقة لوفاس ( Lovaas )


مقدمة


يحاول برنامج ABA أن يساعد الأطفال التوحديين على التعلم والتغلب على ما يواجهوته من صعاب أو تحديات تعليمية.
وتسمى كذلك بالعلاج السلوكي Behaviour Therapy أو علاج التحليل السلوكيBehaviour Analysis Therapy. ونعتبر واحدة من طرق العلاج السلوكي، ولعلها تكون الأشهر ، حيث تقوم النظرية السلوكية على أساس أنه يمكن التحكم بالسلوك بدراسة البيئة التي يحدث بها والتحكم في العوامل المثيرة لهذا السلوك، حيث يعتبر كل سلوك عبارة عن استجابة لمؤثر ما 0 ومبتكر هذه الطريقة هو Ivor Lovaas أستاذ الطب النفسي في جامعة لوس أنجلوس كاليفورنيا UCLA حيث يدير الآن مركزاً متخصصاً لدراسة وعلاج التوحد 0 والعلاج السلوكي قائم على نظرية السلوكية والاستجابة الشَرطية في علم النفس 0 حيث يتم مكافئة الطفل على كل سلوك جيد ، أو على عدم ارتكاب السلوك السيئ ، كما يتم عقابه ( كقول قف ، أو عدم إعطائه شيئاً يحبه ) على كل سلوك سيئ 0 وطريقة لوفاس هذه تعتمد على استخدام الاستجابة الشرطية بشكل مكثف ، حيث يجب أن لا تقل مدة العلاج السلوكي عن 40 ساعة في الأسبوع ، ولمدة غير محددة 0 وفي التجارب التي قام بها لوفاس وزملاؤه كان سن الأطفال صغيراً، وقد تم انتقاؤهم بطريقة معينة وغير عشوائية ، وقد كانت النتائج إيجابية ، حيث استمر العلاج المكثف لمدة سنتين 0 هذا وتقوم العديد من المراكز باتباع أجزاء من هذه الطريقة 0 وتعتبر هذه الطريقة مكلفة جداً نظراً لارتفاع تكاليف العلاج ، خاصة مع هذا العدد الكبير من الساعات المخصصة للعلاج 0 كما أن كثيراً من الأطفال الذين يؤدون بشكل جيد في العيادة قد لا يستخدمون المهارات التي اكتسبوها في حياتهم العادية 0





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



برنامج تحليل السلوك التطبيقى ABA


• طبقا لآراء السلوكيين فان التعلم يحدث من خلال مجموعة ارتباطات تنقسم الى نوعان:
1 - الإرتباط الكلاسيكى أو الإستجابى Respondent Conditioning:
نتعلم فيه السلوكيات الإنعكاسية والتى تستدعى بواسطة مثيرات معينة ، مثلا: تشم رائحة طعام بعدها تأكل وجبة ، تتعرض لهواء شديد يجعلك تغمض عينيك.
2 - الإرتباط العملى Operant Conditioning :
يشير الى السلوك المتعلم الذى يتوقف استمراره على توابعه او نتائجه من معززات أو مثبطات، بمعنى أن السلوك الذى يتبعه شيء محبب سوف يتكرر، بينما السلوك الذى يتبعه شيء غير محبب لن يتكرر ، وهذا ما يسمى بقانون النتائج Law of Consequences



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




من هو لوفاس Ivar Lovaas ؟


• هو أخصائى نفسى، وهو أول شخص يطبق هذا النوع من استراتيجيات التدريس على الأطفال التوحديين، ولهذا السبب قد يطلق عليها البعض طريقة لوفاس ، وقد أثبتت العديد من الأبحاث على مستوى العالم فاعلية طريقة لوفاس لتدريس ليس فقط الأطفال التوحديين وذوى اضطرابات النمو ، وانما ايضا فى تدريس أى طفل.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مثال لتوضيح طريقة لوفاس
• إذا كنت قد تعلمت وأتقنت لعبة ما ولتكن لعبة كرة السلة ، فإنك لم تبدأ بتسجيل الأهداف من مسافات بعيدة ، وانما غالبا بدأت فقط بتعلم رمى واستلام الكرة من مسافة قريبة، ثم من مسافة بعيدة ، ثم تتعلم التسجيل من قريب ( الكره الثنائية ) ، ثم من بعيد ( الكره الثلاثية )، وغالبا ما وجدت مساعدة من أخوك الأكبر أو الأم أو الأب الذين ساعدوك فى :
- الحصول على فرص عديدة للممارسة ( محاولات Trials )
- وكثير من التشجيع ( تعزيز Reinforcement)
- وساعدوك على الامساك بالكرة ورميها واستلامها وتسجيل الأهداف( مساعدة Prompt )




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ما هو برنامج ABA


• تحليل السلوك التطبيقى Applied Behavior Analysis (ABA)
هو مصطلح من المدرسة السلوكية، ويعنى تطبيق مبادئ سلوكية معينة لخلق ارتباطات تؤدى الى حدوث التعلم.
• تحليل السلوك”Behavior Analysis” :
يشير إلى ملاحظة وتحليل السلوك من أجل تغييره ، أو خلق ارتباطات جديدة.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



• التطبيق :Applied


يشير إلى تطبيق كل ذلك فى الحياة الواقعية، والتعامل مع مشكلات الأطفال السلوكية، إلا أنه مع الأطفال التوحديين وذوى اضطرابات النمو غالبا ما يستخدم ABA كاستراتيجية تدريس، فاذا ذكر ABA فإن ذلك يشير فى نظر البعض إلى استراتيجية التدريس.
• يطبق ABA فى المنزل فى السن الصغير نظرا لأهمية التدخل المبكر.
• يطبق أيضا فى المدرسة بكل ما يتضمن من تكنيكات ومنهج.
• غالبا ما تعتمد طريقة ABA على التطبيق الفردى one-on-one
• تتراوح ساعات تطبيق برامج ABA فيما بين 30 – 40 ساعة أسبوعيا.
• تركز طريقة ABA على تعزيز السلوك الإيجابى بدلا من التوبيخ والتعنيف والعقاب.
• البرنامج المتبع بطريقة ABA يتوقف على حالة كل طفل.
• تغطى برامج ABA جميع المهارات من أكاديمية، اجتماعية، تواصل، رعاية ذات، حركى، مهارات اللعب.
• اشتراك الأسرة فى تطبيق طريقة ABA يساهم إلى حد كبير فى تحقيق النجاح.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ما هو برنامج ABA


• الهدف الرئيسى من التدريس فى طريقة ABAهو تعميم التعلم المكتسب فى الجلسات الفردية ليستخدمه الطفل فى مواقف وأماكن مختلفة ، ومع أشخاص مختلفين.
• ولتحقيق ذلك فإن منهج ABA الجيد يتطلب تنويع الأنشطة ( لعب، مهارات حركية كبرى ، مهارات حركية كبرى، مهارات اجتماعية ....) ، يتطلب أيضا تنويع فى أماكن العمل ( غرفة الجلسات، المنزل، السيارة، الشارع، ......) ، تنويع المعلمين أو الأخصائيين .
• ومع تقدم الطفل سيكون قادرا على " التغلم العارض " Incidental Learning ويعنى أن يتعلم الطفل بعض مهارات اللغة، وبعض المفاهيم والمهارات ليس عن طريق التدريس العمدى الفردى وانما عن طريق الملاحظة والتقليد والمحاولة والخطأ.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الجانب السلوكى ببرنامج ABA
نموذج ABC السلوكى
تتكون السلوكيات من ثلاثة أجزاء:
• ( A ) Antecedent السوابق: ما يحدث قبل السلوك مباشرة.
• ( B ) Behavior السلوك : السلوك الفعلى الظاهر.
• ( C ) Consequence التوابع : نتائج السلوك.
• فهم وتحليل كل جزء من هذه الأجزاء يساعد فى تحديد كيفية تعديل السلوك، مثلا : من خلال تغيير أو إزالة السوابق ومن ثم تجنب حدوث السلوك . أو تشجيعه أكثر على الحدوث، وكذلك تغيير أو تعديل التوابع بالتحكم فى التعزيز.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وظائف أو أغراض السلوك:
• تعديل السلوك غالبا ما يتوقف على تغيير توابع السلوك ( C )، لذلك إذا أردنا أن نعدل سلوك غير مرغوب فاننا يجب أن نتحكم فى توابع السلوك للحصول على السلوك المرغوب.وتحقيق ذلك يتطلب الحاجة إلى فهم وظيفة السلوك الصادر من الطفل أو الغرض منه،


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وهناك ( 4 ) وظائف للسلوك :
• الأسباب الملموسة أو الحسية Tangible Reasons
• الهروب من تنفيذ الأوامر To Escape Demands
• إستثارة الذات Self-Stimulatory
• جذب الانتباه Attention Seeking
• Exercise 1, 2 , 3

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


*فنيات السلوك


• هناك العديد من فنيات السلوك المتضمنة ببرنامج ABAوالفن الحقيقى لمعلم تدرب على برنامج يتوقف على قدرته على تقييم الموقف سريعا وتحديد اى الفنيات الأكثر ملائمة لكى يتعلم الطفل وينجح.
• تقع تلك الفنيات فى تصنيفين ، هما:
- فنيات تعليم أو تشكيل السلوك
- فنيات تعديل السلوك المشكل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أولا : فنيات تشكيل السلوك :


التشكيل Shaping Behavior:


هو اجراء يتم فيه تعزيز الأداءات أو السلوكيات القريبة من الصحة.
• مثال: اذا كان الهدف النهائى أن يجلس الطفل لمدة 15 دقيقة، فنحن نعزز الجلوس لفترة أقل فى البداية ، بتعزيز الجلوس لمدة 3 دقائق ثم 4 ثم 5 ثم 7 ثم 10 وهكذا.
• المهم أن ننهى المهمة والطفل فى حالة نجاح ، فاذا كنا على علم أنه قد يستثار إذا جلس لمدة 10 دقائق فلا يجب أن نطلب منه الجلوس أكثر من 9 دقائق ليغادر الكرسى وهو هادئ ومن ثم لا يغضب إذا طلبت منه الجلوس ثانية.
• بالتدريج يزيد الوقت حتى نحقق الهدف النهائى.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



Behavioral Momentum :
• قم بتحضير مجموعة من الأوامر التى يسهل على الطفل القيام بها ، وخل تلك الأوامر بأوامر أكثر صعوبة.
• الفكرة هى وضع الطفل فى ( answering mode ).
• مثال: فين عين – فين مناخير – سقف – اعمل باى – قول دادى.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



Behavioral Chainingالتسلسل :
• تعليم خطوات مهمة ما فى تتابع لتشكل تلك الخطوات فى تسلسلها مجتمعة السلوك النهائى.
• التسلسل الخلفى Backward Chaining يتعلم فيه الطفل الخطوة الأخيرة أولا ، ثم الخطوة قبل الأخيرة ، وهكذا.... وهذه الطريقة تستخدم غالبا فى تدريس اللغة، وخاصة فى الأغانى حيث غالبا ما يتذكر الأطفال الكلمة الأخيرة فى الأغنية
• التسلسل الأمامى Forward Chaining يتعلم فيه الطفل خطوات المهارة أو السلوك من الأمام الى الخلف، مثال : يفتح الطفل الكمبيوتر – يفتح ملف اللعبة – يبدأ فى اللعب.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



التعلم الخالى من احتمالات الخطأ Errorless Learning :
• اعداد موقف التعلم بحيث يؤكد على التعزيز ويخلو تماما من الأخطاء فى الاستجابة.
• مثال : ضع صورة تفاحة على المنضدة ، قدم للطفل صورة تفاحة أخرى واطلب منه المطابقة ، مثال 2 : تركيب بازل من نوع البازل الذى يمكن ترتيبه بأى صورة ويظل صحيحا . مثال3 : التفاحة لونها أحمر ، التفاحة لونها ايه ؟ ..




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




تقليل صعوبة الأمر Lowering a Demand :
• الرغبة فى أن ينفذ الطفل الأمر بنجاح تدفع الى تقليل صعوبة الأمر المقدم للطفل فى ضوء قدرته على النجاح فى أدائه.
• هذه الطريقة تتبع اذا أصدر المعلم أمرا ووجده صعبا على الطفل ، فيقوم بتقليل صعوبة الأمر حتى يضمن طاعة الطفل وعدم هروبه من تنفيذ الأمر.
• مثال : يصدرا المعلم أمرا مثل " قول صباح الخير يا مس سارة" ، " قول صباح الخير" ، " قول Hi ".




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



سحب المساعدة تدريجيا Fading :
• سحب المساعدة تدريجيا يتضح من خلال الأمثلة التالية :
• مثال1: عندما تسأل الطفل "ايه ده ؟" وتقول "كتاب" ثم تسأله " ايه ده؟ وتقول" كـ..." ثم فقط تسأله "ايه ده؟".
• مثال2 : تنقيط الحروف ، ثم تنقيط البدايات فقط ، ثم كتابة الحرف كاملا.
• اذا لم تسحب المساعدة تدريجيا يصبح الطفل اعتماديا منتظرا دائما للمساعدة ورافضا لأداء المهمة بدون مساعدة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



التعميم Generalization
• التعميم هو الذى يسمح بان يسمى الطفل القلم سواء كان لونه أحمر أو أخضر، حبر أو رصاص،...
• بنفس الطريقة يجب أن نعلم الطفل تعميم السلوكيات، فلا يقتصر قول " شكرا " على ماما، وإنما لكل شخص يقدم له شيء.
• لتعليم الطفل التعميم يجب أن نستخدم معلمين مختلفين ومواقف مختلفة وأماكن مختلفة.


التعلم العرضى Incidental Learning
• يشير التعلم العرضى الى القدرة على تعلم الاشياء من البيئة وليس فى جلسة فردية.
• مثال1 : أن يتعلم الطفل الأرقام من خلال فيلم كارتون.
• مثال2 : أن يتعلم الطفل الرقص وهو يشاهد أطفال يرقصون.


ثانيا : فنيات تعديل السلوك
• يحدث السلوك السلبى من الطفل عندما يكون متعب، جوعان، محبط، غير مشغول، مستثار، أو فى موقف جديد.
• قد تكون تلك السلوكيات :
-استثارة للذات Self-stimulatory ( الرفرفة، الهز )
- قد تكون مواظبة مرضية Perseverative على سلوكيات معينة ( رص الأشياء فى صف بشكل متكرر، تكرارغلق وفتح الأبواب ).
- قد تكون عدوانية Aggressive ( الضرب، القرص، العض، الصفع، الركل، رمى الأشياء).
- قد تكون سلوكيات تعويضية Compensatory ( نوبات الغضب، البكاء، الهروب).


• التعرف على أسباب تلك السلوكيات هو الخطوة الأولى لعلاجها ، وذلك من خلال ملاحظة السلوك وفهم وظيفته أو الغرض منه .
• مثال : سلوك "الضرب" قد يكون سببه الرغبة فى الاعتراض أو قول ( لا ) ، وقد يكون سببه الرغبة فى التواصل أو التفاعل الاجتماعى، وقد يكون عدوان.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


• خلق بيئة آمنة Create a Safe Environment :
- تأكد أن البيئة منظمة بطريقة لا تسبب أذى للطفل أو لمن حوله اذا ما صدر منه سلوك عدوانى.
• التخطيط لحل المشكلة Planning for Problems :
- بالتعرف على وظيفة السلوك.
• تجنب السلوك: Avoid قبل أن يصدر السلوك السلبى يمكن تجنبه ، من خلال :
- الخروج مع الطفل للمشى لتجنب الدخول فى نوبة غضب
- تقديم وجبة الفطار باكرا قبل ان يجوع الطفل
- اعطاء الطفل أوقات راحة
- إعطاء الطفل اللعبة المفضلة له على فترات ، فقط تأكد انك لا تعزز السلوك السلبى .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



• التعزيز Reinforcement :
بتعزيز السلوكيات الإيجابية التى تصدر من الطفل خلال اليوم مما يحفزه على الاقبال على تكرارها ومن ثم تدريجيا تقل السلوكيات السلبية بشكل غير مباشر.
• التجاهلExtinction :
تجنب تماما السلوك السلبى اذا لم تكن هناك أسباب ، فاذا لم يتبع السلوك أى نتائج ( ايجابية أو سلبية ) فان السلوك يميل الى الإنطفاء. وربما تكون هناك ( ثورة الانطفاء ) حيث يزيد الطفل من سلوكه السلبى لاستثارة أى رد فعل ، وعندما لا ينجح فى ذلك وقتها يبدأ السلوك فى الإنطفاء.
• إعادة التوجيهBlock and Redirect :
لا تدع الطفل يوجه العنف باتجاهك وانت تتلقاه بسهوله، ولكن استخدم يدك لصد عنف الطفل واعادة توجيهه فى صورة سلوك مرغوب وغذا نجحت قم بتعزيز الطفل فى الحال.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




• تزويد الطفل بلغة وظيفيةProvide Functional Language :
الطفل المحبط هو طفل يعجز عن جعل الآخرين يفهمونه ، هذا الطفل فى حاجة الى تزويده بلغة وظيفية.
• شغل وقت الطفل Crowding :
ملأ جدول الطفل بالأنشطة يقلل من فرص حدوث السلوكيات السلبية ، بعض الأطفال يحتاج للتواجد المستمر للمعلم أو الأم ليمارس الأنشطة بشكل صحيح ( يستخدم الألوان فى التلوين بدلا من رصهم )، يقف المعلم وراءه لتوجيهه جسميا ويبتعد تدريجيا حتى يتوقف الطفل عن الأداء غير المناسب. وهناك أطفال ليسوا فى حاجة لهذه الملاحظة القريبة من المعلم أو الأم وانما يحتاجون فقط لجداول وبيئة منظمة للإلتزام بالأنشطة وأدائها بشكل مناسب.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



• Time Outs :
تعتبر هذه الفنية أقل الفنيات استخداما فى ABA ، وذلك لسببين :
- لأنها عقاب، والعقاب ليس جزءا من التركيبة المكونة لبرنامج ABA .
- تستخدم عادة بشكل خاطئ وقد تمثل تعزيزا للطفل، وذلك عندما يلجأ الطفل الى السلوك السلبى ليهرب من العمل، وربما يجدها فرصة جيدة للبقاء وحيدا أو لممارسة سلوكيات استثارة الذات.
• عند التعامل مع المشكلات السلوكية :
• أولا: لاحظ وظيفة السلوك ( جذب انتباه، استثارة الذات، الهروب من العمل.....)
• ثانيا: ابحث عن حل يتناسب مع وظيفة السلوك ويمكن لكل من يتعامل مع الطفل تنفيذه كلما صدر السلوك.
• ثالثا: احذر تعزيز السلوك السلبى بأى شكل ، فالصوت الغاضب وتعبيرات الوجه يمكن أن تمثل تعزيزا للطفل ليستمر فى سلوكه.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أشياء يجب أن تراعى عند استخدام المعززات فى برنامج ABA
• عزز الطفل مباشرة بعد السلوك.
• استخدم درجات أو مستويات مختلفة من التعزيز طبقا لمستوى الاتقان.وهذا ما يسمى بالتعزيز الفارق.
• إجعل نغمة صوتك متسقة مع رسالتك.
• حافظ على الاتساق فيما تعزز من سلوكيات.
• عندما يتعرض الطفل لمهاره جديدة أو معلم جديد فلا بد من الإكثار من التعزيز.
• قم بتغيير مستوى الصوت ونغمة الصوت، والجمل.
• حدد السلوك الذى تعزز الطفل عليه.
• راقب فاعلية المعززات وقم بالتغيير.
• اقرن المعززات المحسوسة بالاجتماعية.
• عزز الطفل على قيامه بسلوكيات ايجابية فى البيئة الطبيعية.
• Catch him doing something right in the natural environment, too
• تقليل حاجة الطفل الى التعزيز تدريجيا.
• احذر من تعزيز السلوكيات السلبية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل السلوك التطبيقي و طريقة لوفاس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة طريقة إتلاف الصور بعد حذفك لها
» تحليل مباراة النصر+الحزام في (في دوري زين السعودي)
» النـصـر Vs الهلال..ديربي العاصمة.. كأس ولي العهد 2010/10 ( تـقـديم - تحليل - نقـاش )
» طريقة عمل ايس كريم المانجو
» طريقة عمل رموش الست

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
CoMceNTeR :: سنتر ثقافي :: منتدى الاعاقات وذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: